شباب الخبنة
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول الى منتدى شباب الخبنة اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

ملحوظة :
الاقسام مفتوحة للمشاهدة و النقل فلا تبخل على عضو اعطى من وقته ليقدم لك الموضوع الذي تريد بأن تسجل في المنتدى و تشكره

شباب الخبنة


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
تنبيه عاجل ****ننصح جميع أعضاء منتدى شباب الخبنة بما فيهم الأعضاء و المشرفون و المديرون أن يتفحصوا ايميلات بياناتهم الشخصية في منتدى شباب الخبنة وان اتضح لهم ان الإيميل المستعمل في هته البيانات غير صحيح ولا تواجد له على ارض الواقع أن يغيروه بايميل آخر حقيقي و فعال حتى يتجنبوا حدوث اي مشكل اثر تعميم التجديد المذكور قريباً ان شاء الله وكل من يدخل بأميل غير صحيح لا يستطيع الدخول بعد ايام فستغلوا الفرصة وأفحصوا أميلاتكم وشكرا على تفهمكم ومرحبا بكم معنا.

شاطر | 
 

 العلم سبيل النجاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azzou
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

مُساهمةموضوع: العلم سبيل النجاة   الجمعة نوفمبر 26, 2010 3:04 pm

مقدمة:
الحمد لله الذي بيده الملك والخلق والتدبير، وهو على كل شيء قدير، خلق الخلق، وتكفّل لهم بالرزق، وأمرهم بالسعي في طلبه، والتمسك بسببه، لا يقع في ملكه إلا ما يشاء ويريد، وهو أقرب إلينا من حبل الوريد.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادة تثمر في القلب اليقين، وأشهد أن سيدنا محمداً رسول الله الصادق الوعد الأمين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين تعاطوا أسباب النجاة فنجوا، وطلبوا العلو في الكمال فعلَوا.
فإن كل أمة تأخرت، وعن إدراك ما فيه خيرها وصلاحها عجزت، تجدها لا يقر لها قرار، ولا تهدأ لها أفكار، بل هي آناء الليل وأطراف النهار، تتطلب ضالتها المنشودة، وجوهرتها المفقودة، إلى أن تصل إلى غايتها المطلوبة، ومسألتها المرغوبة، فإن وصلت إلى مناها، ونجحت في مسعاها، كان كل من ساعدها في سبيلها صديقا حميما. وإن شط به المزار، ومن تعرض لها فهو بعكس ذلك وإن عد في الجوار.
وإن غايتك المطلوبة، ومسألتك المرغوبة، أيها المسلم، هي أن تعرف ما أمرك به دينك وما نهاك عنه، ولا سبيل إلى ذلك إلا بالعلم، والعلم لا تجده إلا عند العلماء الذين هم ورثة الأنبياء، ورثوا العلم، من أخذه أخذ بحظ وافر.

العلـم ميراث النبي كذا أتى في النص والعلماء ورّاثه

ما خلّف المختار غير حديثه فينا فـذاك متاعه و أثاثه

فخذوا عنهم العلم وكونوا خير آخذ، وعضوا على ما أخذتموه عنهم بالنواجذ، واعلموا أن العلم هو وسيلة لكل خير يطلب، ومغنطيسً لكل ما فيه مرغب، فعلموه أولادكم، وفلذة أكبادكم، فإنكم عنهم يوم القيامة مسؤولون، وعن إهمالهم مناقشون و من نوقش الحساب عذب.
ولا تقل أيها الفقير: " إني فقير"، إذ لا عذر لك في هذا التقصير، فإنا نراك تبذّر فيما لا يعنيك الشيء الكثير، الذي يكفيك في ضرورياتك وتعليم أبنائك، ونراك تؤثر الملاهي في المقاهي، وتركت فلاحة أرضك التي تصون بها ماء وجهك، وتذب بها عن عرضك، وأصبحت تشتغل بما لا يعنيك وعن طاعة ربك معرض، وإذا دعيت لأن تقرض ربك أقل شيء تأخرت ولم تقرض.
ويا أيها الغني، وأنت في الحقيقة مسكين، طالما دُعيت للتصدق فما تصدقت، وطالما دعيت لأن تقرض ربك فما أقرضت، وأكلت أموال الفقراء والمساكين، وكم طردت أجيرا ولم تعطه عرق الجبين، وإذا دُعيت إلى ما فيه صلاحك ونجاحك تصاممت عن قبول الحق، واسترضيت المخلوق وأغضبت رب الخلق، فهلاّ صالحت مولاك بشيء من دنياك، ونظرت في القرآن، ما أعد الله لأهل الإحسان، في دار الرضا والرضوان، وهلاّ قدمت من مالك، ما تجده هنالك، وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا
واعلموا أن الاقتصاد أحسن شيء تمسّك به أهل الصلاح والسداد: وإنه خير معين على دفع عبء الدين، وأسهل وسيلة للغنى، لو كان به يعتنى، وقد أرشدنا إلى ذلك من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى بقوله: ((ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار، ولا عال من اقتصد)).
فعليكم بالاقتصاد، تبلغوا غاية المراد، وإياكم والتبذير، فإن ضرره خطير، وصاحبه بالفقر جدير، وقد نهى الله عنه، وجعل صاحبه من إخوان الشياطين، في قوله وهو أصدق القائلين: ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ، ومما يحسن إنشاده في باب الاقتصاد، قول من أجاد وأفاد، إذ يقول:

ولما رأيت الدهر أنحت صروفه عـلي و أودت بالذخـائر و العقد

حذفت فضول العيش حتى رددته إلى القوت خوفا أن أجيء إلى أحد

و قـلت لنفسي أبشري و توكلي على قاسم الأرزاق والواحد الصمد

فإلا تكـن عندي دراهـم جمّة فعندي بحمد الله ما شئت من جلد
ألا إن لكل شيء أسبابا، وطرقا وأبوابا، منها لا من غيرها الوصول، ولا ينبغي عنها العدول، وإن الطريق الذي يوصل إلى كل شيء هو العلم، فاتخذوه سبيلا، واعتنوا بنشره وتعليمه، وتلقينه وتفهيمه، حتى تغوص في القلوب بشاشته، وتستولي على المشاعر حلاوته، فعند ذلك تؤتي شجرة العلم أكلها في كل وقت وحين، وعليكم بالمسالمة، والإعراض عن كل من يريد مشاغبة، فما خاب امرؤ جعل العلم دليلا، والمسالمة ظلا ومقيلا، إلا أن تهان كرامته، وتداس مسالمته، فعند ذلك لا يحسن الصبر، إذ لا صبر على الوقوف على الجمر، بل أهون من ذلك الاضطجاع في القبر.
اللهم زدنا علما امين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلبابي عنواني
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: العلم سبيل النجاة   السبت نوفمبر 27, 2010 2:39 am

اهلا بيك عضو جديد
وموضوعك اكثر من رائع مشكور



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ابراهيم
العضو المميز
العضو المميز
avatar

الدولة : الجزائر
الاوسمة :
ذكر عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 25/10/2010
العمر : 46
الموقع : الوادي

مُساهمةموضوع: رد: العلم سبيل النجاة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 1:31 pm

بسمالله وبحمده وبعد لا يفوتني ان اسدي جزيل شكري على هاته الفسحه الجميله والنزهة الممتعه بين عبق اللغه وفحوا العلوم والمضمون ان تمنياتي من كل قلبي ان يحضى اي متصفح بقراءة هاته المعاني الهادفه حقيقة مع اخذها بعين الاعتبار كدليل في الحياة والضفر بنتائج تطبيقها الا يوجد شئ خير من العلم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
****عبدالله****
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الدولة : العراق
الاوسمة :
ذكر عدد المساهمات : 806
تاريخ التسجيل : 25/10/2010
العمر : 42
الموقع : حاسي خليفة

بطاقة الشخصية
جدول: 1

مُساهمةموضوع: رد: العلم سبيل النجاة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 2:07 pm

ياسلام عليك وعلى مرورك الاكثر من رائع شكرا شكرا شكرا موضوع هائل ونتمنى منك المزيد و المزيد من هذه المشاركات الجميلة وفقك الله

فمرحبا بك في بيتك الثاني

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم سبيل النجاة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الخبنة :: منتدى الاستقبال :: ركن الترحيب بالاعضاء الجدد-
انتقل الى: